عظات راعي الأبرشية بالكلمة والصوت

  • عظة صاحب السيادة في قداس إجتماع الكهنة - بشمزين - 2010-08-07 - Download

     

     
    اجتماع الكهنة
    بشمزين
    7/8/2010
     
    باسم الآب والإبن والروح القدس، آمين.
     
    أيُّها الأحبَّاء، نحن في أيام جليلةٍ إذ نشترك بهذا العيد، عيد تجلّي ربنا وإلهنا ومخلّصنا يسوع المسيح على جبل ثابور. وتعرفون القصَّة كيف أنَّ الرَّبَّ يسوع حسب رواية مرقس بعد ستَّة أيَّام صعدَ إلى الجبل مع ثلاثةٍ من تلاميذه الكبار بطرس ويوحنا ويعقوب وتجلَّى أمامهُم بمجده الإلهي! نحن هنا أمام هذا الإعلان الإلهي! والذي يذكِّرنا، طبعًا، بما جرى مع موسى على جبل سيناء حين صعد إلى الجبل وهناك تراءى له الرَّبُّ بمجد وسلَّم له الوصايا الإلهيَّة، وتعرفون كيف أنَّ التلاميذ دُهِشوا وسقطوا على الأرض أمام هذا المشهد الغريب وهم لا يعرفون ماذا يحصل؟؟ لكنَّهم كانوا يشعرون بشعورٍ لذيذٍ وكأنَّهُ تذوُّقٌٌ غريبٌ فريدٌ مُسبَق لما كان ينتظرهم وينتظرنا في الملكوت الآتي.
    وظهر موسى وإيليا ممثِّلَين الناموس والأنبياء يشاهدان ويشهدانِ على هذه الرؤيا الإلهيَّة. نحن، أيُّها الأحبَّاء، أمام إعلان الإلهي! وكلُّ إعلانٍ إلهي يلخِّص تدبير الله الخلاصي برَّمتهِ، هو وحدةٌ كاملة في الإنجيل، وهو في الوقتِ نفسِه سرٌّ عظيم! هو سرُّ إيماننا، سرُّ حياتنا كلّها. إذا عرفنا هذا السرَّ وآمنَّا بهذا المفتاح نستطيعُ أن نعرف كلّ شيء! إنَّ هذا السرَّ يحوي على محبةٍ الله الفائقة لأنَّه يهيِّئنا لهذا المجد الإلهي. وقد سبق وأظهره لنا في جسدهِ النيِّر على جبل ثابور! هذا السرُّ يخفي في طيّاتِه ألماً كبيراً. الذي يقرأ الرواية عند الإنجيليين الثلاثة يرى بصورةٍ واضحة أنَّ الرواية عند مرقس وعند متَّى يسبقها تنبُّأ بآلآم المسيح وموتِه وقيامته! وبعد الرواية، أيضًا، يعلن الرَّبُّ يسوع للتلاميذ أنَّه لا بدّ لهُ أن يتألمَّ ويموت ويقوم من بين الأموات.
    إذًا، هذا المجد الإلهي مرتبطٌ بصورة وثيقة بالصليب. هذا المجدُ الذي ينتظرنا، يمكننا أن نعيشَهُ منذ الآن. أتوجَّه بخاصَّة إلى الآباء الكهنة الذين كرَّسوا حياتهم ليشهدوا لهذا الإيمان الحيّ ويشترِكوا في هذا المجد الإلهي، أقول لهم ولي ولكلِّ مسيحيّ أنَّه لا بدَّ له أن يتألمَّ ويموتَ حتَّى يقوم بمجدٍ مع الرَّبِّ يسوعَ الممجَّدِ إلى الآبد، آمين
     

     



Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies