عظات راعي الأبرشية بالكلمة والصوت

  • قداس سبت النور - 2010-04-03 - Download

     

     
    قداس سبت النور 
    كاتدرائيَّة القديس جاورجيوس - الميناء
    3/4/2010
     
     
    باسم الآب والإبن والروح القدس، آمين.
     
    أيُّها الأحبَّاء الكرام، هذا الموسم مُفْعَمٌ بالفرح العظيم بعد عَنَاءِ هذا الصَّوم! نفرح كلُّنا فرحًا عظيمًا، والفرح يأتي من أنَّ الرَّبَّ يسوع المسيح، الذي هو إلهُنا ومخلِّصُنا، بعد آلامِهِ وموتِهِ قامَ من بين الأموات وقَهَرَ الموت!، وقَهَرَ كلَّ ألمٍ وعذابٍ في الإنسان وفي العالم.
     
    تقولون، لكنَّنا ما زلنا نتألَّمُ ونتعذَّبُ ونمرضُ، ونحن نعيش في عالمٍ شقيٍّ ظالمٍ، وفي قلقٍ، إن كان في هذا البلد أو في العالم كلّه. لكنَّني أذكِّرُكم، في هذا اليوم، بأنَّنا مسيحيُّون مؤمنون ومتمسِّكون بإيماننا. إنَّنا نؤمنُ بأنَّ الرَّبَّ يسوعَ خالقُنا جاءَ وغَلَبَ كلَّ ألمٍ وكلَّ عذابٍ وكلَّ موتٍ. فالمؤمن، بالرغم من أنَّه عائشٌ في حزنه وفي ألمهِ وفي قلقهِ إلاَّ أنّه يمتلِكُ قوَّةً إلهيَّةً يتخطَّى بها كلَّ مصاعبِهِ. هذه القوة تأتي من الربِّ إلهِنا، من إيماننا، وتنسكب علينا بسبب محبَّتِه الفائقة.
     
    الإنسان الذي يؤمنُ ويحبُّ، يحبُّ الله أوَّلاً ويحبُّ أخاه كائنًا من يكون أخاه. هذا الإنسانُ يتخطَّى كلَّ عذابٍ، كلَّ صعوبةٍ في حياتِه وحتى الموت والمرض. لذلك، نحن المسيحييِّن الأرثوذكسييِّن الشرقييِّن نفتخِرُ ونصرُخُ بكلِّ قوَّتِنا ونقول:
     
    "المسيح قام!............. حقًّا قام!"
     

     



Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies