عظات راعي الأبرشية بالكلمة والصوت

  • أحد الفرّيسيّ والعشّار - 2010-01-24 - Download

     

     
    أحد الفرّيسيّ والعشّار
    مناسبة سيامة الشّماس رومانوس (الخولي) كاهناً
    كنيسة القدّيسيْن كبريانوس ويوستينا - بصرما 
    24/1/2010
     
     
    في الرسالة اليوم يقول القديس بولس الى تلميذه تيموثاوس "لقد تبعت "تعليمي"، "وسيرتي"، "وايماني"، "وأناتي، و"محبتي"، و"صبري"، "واضطهاداتي، "وجميع الذّين يريدون أن يعيشوا بالتقوى يُضطهدون".
    أيها الأب الحبيب الجديد في حياة الكهنوت، أنت تدخل معتركاً جديداً فلا يكفيك أبداً بعدُ أن يكون صوتك جميلاً حتى ولو كان خلاباً كما يشهد الكثيرون. اليوم قد جعلك الله راعيًا لخراف بلدتك بصرما ولا تستطيع بعد أن تدخل عتبة الملكوت غير مصحوب من أبنائها. ولذلك أنت تخترق طريقاً جديداً في حياتك فلا بدّ لك أن تتدرّب على سلاح الله الكامل وتحمل كما يقول الرسول سيف الرّوح الذي هو كلمة الله. أعني إن تعرف جيّداً الكتاب المقدّس وتقرأه كلّ يوم كُلْهُ. يقول النبيّ حزقيال املأ أحشاءك منه، امضغهُ جيّدًا. ذلك من أجل التعليم. ونحن معشر المسيحييّن الأرثوذكسييّن نجهل كثيرًا كتابنا المقدّس العزيز.
    لا تخف من كلام الناس! صحيح أنّك سوف تُضطهد إن عشت بالتقوى وبمخافة الله. لا تخف من صحتّك وصحّة عائلتك ولا من العوز فإنّ الرّبّ سوف يكفيك وسوف يَشفيك جسدًا وروحًا. أنت قادرٌ بما أعطاك الرّبّ من مواهب، أوّلاً، موسيقيّة. لذا ننتظر جوقةً لائقةً في بلدتك خصوصًا من النشئ الجديد،. ثانيًا، طيبتك ومرحك ومحبّتك سوف تكسَب عطف رعيّتك وتجذب قلوب الناس إلى الرّبّ وإلى كنيسته. وفي كلّ ذلك سوف تُسعِفك كثيرًا شريكةُ حياتك وكذلك أيضًا صلاة رفيقتك في الجهاد ميرنا.
    كن متحرّكًا. في كلّ ذلك اجتنب الجمود، وكذلك الثرثرة. كن حارًّا في صلاتك تيقّظ لما تقرؤه من أفاشين. إعلم أنّ الشّعب سوف يُلاحظ ويحسّ إن كنت تُصلّي أم إن كنت تُسمّعهم درسًا روتينيًّا. كن يقظًا في كلّ شيء. هذا يجعلك بنعمة الله أن تُحرّك عقول وقلوب سامعيك فتنتشلهم من الجمود العقليّ والنعاس الروحيّ.
    ماذا أقول أيضًا لقد سمعت جيّدًا إنجيل اليوم ورأيت تكبّر الفريسي وتواضع العشّار. فاجتنب كبرياء الأوّل وتعهّد تواضع الثاني. هذه هي الضمانة الأولى لنجاح رسالتك، وتأتي معها الضمانة الأخرى وهي المحبّة فعبِّ منها ما استطعت لأنّ المحبّة لا تسقط أبدًا والسّلام
     

     



Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies