عظات راعي الأبرشية بالكلمة والصوت

  • كنيسة النبي الياس السامرية - 2013-07-21 - Download

     

     كنيسة النبي الياس السامرية
    21 تموز 2013

     
    باسم الآب والإبن والروح القدس آمين.
    الإنجيل من متى البشيريتكلم عن قصة قائد المئة كيف شُفي عبده على يد الرب يسوع المسيح! قائدُ المئةإنسان ضابطٌ روماني ديانتهُ وثنية ومع ذلك جاء بإيمان، جاء بثقة لهذا الشخص الذي اسمهُ يسوع المسيح!طلب إليه بشدّة أن يشفي ابنه أو عبده الذي كان مفلوجاً ومعذّباً كثيراً. قال له الرب يسوع: "أذهبُ لأشفيه" فأجابهُ قائد المئة:"قُل كلمة فقط فيبرأ عبدي". فتعجب المسيح منجواب هذا الإنسان،يقول هكذا بايمان وهو غريب وثني يقول للرب يسوع بهذا التسليم بهذا الإنسحاق والتواضع"قُلْ كلمة فقط فيبرأ عبدي".
    هذا الإنجيل موضوعهُ الإيمان. لنتأمل ونفكّرما هو الإيمان وكيف يعيشه الإنسان، كيف أن هذا الشخص الغريب كان له هذا الإيمان القويّ! حتى قال له الرب يسوع في الأخير "إذهبليكن لك بحسب إيمانك".
     كيف علينا أن نطلب من الله حتى يستجيب لنا.
     الإيمان أيها الأحباء أوّلاً يتطلّب تواضعًّا، انسحاقاً، يتطلب أيضًا ثقةً، لأن الإيمان ثقة أن الرب موجود و قادر أن يستجيب لنا في أوقات الشدة، ويتطلب منا جرأة لأن قائد المئة تجرأ وقال للرب يسوع طلبه.
    نحنالمسيحيين بصورةٍ عامة ضعفاء الإيمان ولذلك نخاف في كل ظرف نقلق، أصبحنا ضعفاء قليلي الإيمان، صلاتنا ضعيفة وأصبحت شكلية نعملها فقط كواجب لا كإيمان، كثقة، لأن الرب هو كل شيء لنا. لذلك إذا قراتم هذا الإنجيل بتمعن قال يسوع لهذا الغريب:"سوف يأتون من المشارق والمغارب ويتكئون في أحضان ابراهيم وأبناء الملكوت سوف يُطرحون خارجاً"، من هم أبناء الملكوت؟
     نحن المسيحيّين اليوم المعمدين أبناء الملكوت، إذا لم نتمسّك بإيماننا عند ذلك الرّب قادرٌأن يأتي بأشخاص غرباء من الشرق والغرب يرثون الملكوت ونحن نُطرد خارجاً. هذا الإنجيل تنبيهُ لنا: استمعوا إلى الأخبار اقرأوا الجرائد العالم المسيحي عامةً أصبح ضعيفاً في إيمانِه، والغرباء ولن أسمّي أسماء،هم أقوى منا في إيمانهم.
     نحن أبناء الملكوت لدينا الطريق الأفضل، طريق المسيح الذي صُلب من أجلنا، هي الطريق الأفضل بدون شك فلماذا نتركُه، هذا هو الدرس الذي يُريد أن يُعطينا إياه الرب اليوم عسى أن نعود إلى أيماننا ونشدِّد أنفسنا ونؤمن أن الرب يسوع المسيح هو وحدَه الذي يستطيع أن يُخلّصنا ولا أيُّ زعيم آخر في هذا العالم آمين.
     
    المطران أفرام (كرياكوس)
     


Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies