عظات راعي الأبرشية بالكلمة والصوت

  • عيد القدّيس ماما - 2013-09-02 - Download

     

     
    عيد القديس ماما كفرصارون
     
    يقول انجيل اليوم "أَنَا الْكَرْمَةُ وَأَنْتُمُ الأَغْصَانُ. الَّذِي يَثْبُتُ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ هذَا يَأْتِ يبِثَمَرٍ كَثِيرٍ، لأَنَّكُمْ بِدُونِي لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْعَلُوا شَيْئًا".

    نحن المسيحيينعامةً أصبحنا ضُعفاء الإيمان، لا نؤمن فعلاً بما يقولهُ الرب لذلك نطلب من الله أن يقوي إيماننا لكي نؤمن بكلامه. ماذا يقول: " أَنَاالْكَرْمَةُوَأَنْتُمُالأَغْصَانُ"، أي يستعمل صورةً طبيعيةًزراعية تعرفونها جميعاً في هذه الأرض، هو الكرمة، هو الجذع، الأصل، بدون أن نتصل بهذا الأصل نضعف ونموت لا نُثمر هذا ما يقوله بكل بساطة، نحن لنا النعمة في هذه الأبرشية أن يكون عندنا نشرة اسمها "الكرمة"، حبذا لو يقرؤها كل مؤمني هذه الأبرشية.لكن الأهم أن نقرأ، وننتبهَ ونسمعَ الإنجيلَووصايا الرب، التي هي أساسية الكنيسة تبقى- الدُول والسياسات والناس يذهبون، ربنا يسوع الذي أسس الكنيسة هو إلهنا،كلامه يبقى للأبد.
    نحن اليوم نعيّد لقديس مهمّ هو القدّيس ماما التي تحمل إسمهُ هذه الكنيسة، ونشكر الله أن هناك أشخاص يحبون الكنيسة ويسعون إلى ترميمها وتوسيعها- الشكر هو لله أوّلاً ولهم ثانية خصوصاً البلدية ورؤساء البلدية لأن هذا فخرُناأن يكون للرؤساء حسٌّ كنسيّ وأن يحبوا الكنيسة التي تأتي أوّلاً. 
    الرب يسوع هو الكرمة هو الأصل ونحن الأغصان نحن نأخذ الحياة كأغصان الزيتون الموجودة أصلاً عندكم الذي إن لم تكن متّصلة بالجذر لا تعطي ثمرأً وقد تُعطي لكنّه يكون مرّاًولا يكون ناضجاً. لذلك نحن نطلب من الله أن نكون دائماً متّصلين بالأصل أن نؤمن بالأصل أي الرب يسوع قبل كل شيء، قد نسمع التلفزيون ونقرأ الجرائد وهذا طبيعي لمعرفة ما يحدث في هذا العالم، لكن أن نصدّق الحقيقة الموجودة في ربنا الذي خلقنا وأن رسالته هي موجودة منذ أكثر من الفي سنة. إذا نبشتم هذه التربة ترون شهداء لأن بلدنا هي مليئة بعظام الشهداء الذين بذلوا دمهم وحياتهم حتى يُحافظوا على إيمانهم، كيف نحن اليوم في هذا الأوقات نتخلى عن هذاالإيمان، هذا غير مقبول، نحن نؤمن بالرب هو وحدهُ يحمينا ويحافظ على عائلاتنا وعلى تقليدنا بشفاعة القديس ماما وجميع القديسين آمين.
    المطران أفرام (كرياكوس
     
     


Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies