عظات راعي الأبرشية بالكلمة والصوت

  • كنيسة القدّيسين سرجيوس وباخوس كوسبا- شفاء العشرة برص - 2014-01-19 - Download
    كنيسة القدّيسين سرجيوس وباخوس
    كوسبا الأحد 19 /1/2014
    شفاء العشرة برص
     
    إنجيل اليوم يتكلّم عن هؤلاء الرجال البُرص الذين أتوا إلى المسيح لكي يشفيهم وعندما أتوا إلى المسيح شفاهم الرب يسوع ، لكن من العشرة واحدٌ منهم عاد لكي يشكره فقال له الرب يسوع أين الباقون؟ 
     
    لماذا أتيت وحدك لكي تشكرني إيمانك خلّصك اذهب بسلام. 
     
    موضوع هذا الإنجيل هو الشكر والشكر هو لله أوّلاً.
     
    آباؤنا يعتبرون أن أفضل صلاة يمكن أن يؤديها الإنسان هي الشكر. الشكر على كل عطايا الله. لماذا نشكر الله! الناس العاديون وأغلبهميشكرون الله لأنهيُعطينا من المال والماديات والأملاك حتى نعيش بهناء، كذلك نشكره لأنه يُعطينا الصحة. 
     
    لذلك عندما يسلّم الواحد على الآخر يقول له: "كيف صحتك"!لكن هذا لا يكفي علينا أن نشكر الله على كل نعمةٍ أفضل شيء نشكره عليه هو القداس الإلهي الذي أتيتم اليوم إليه.
     
    القداس الإلهي يُسمّى سرّ الشكر لماذا يُسمّى هكذا؟ على ماذا نشكره؟ 
     
    أوّلاً على كل الإحسانات، وكلّ النِّعم التي أعطانا إيّاها.في اليونانية يُسمى سرّ الشكر إفخارستيا التي تعني الشكر على النعمة - نحن نشكر الله على النعمة التي أعطانا إياها! نشكره في القداس على هذه الذبيحة الإلهية- إنه أتى من السماء لكي يُصلب من أجلنا ويخلِّصنا بذبيحته على الصليب.
     
    لذلك يُسمى القداس أيضًا الذبيحة الإلهية. 
     
    نشكر الله على كلّ شيء، الإنسان المؤمن لا يشكر الله فقط على صحته وعلى الأموال التي قد يَملكها. المؤمنون يشكرون الله إذا مَرِضوا، إذا افتقروا لأن الفقر ربما يقرّبهم إلى الله، يشكرون الله إذا اضطهدوا لأن هذا هو تقدمة من إيماننا وشهادتنا كمسيحيين لإلهنا. 
     
    هذا هو الشكر الصحيح الكامل الذي به نعبد الله ونؤمن به. هذا ما يعلمنا إياه هذا الإنجيل بواسطة هذا الغريب السّامري الذي أتى وشكر الله. عندما نسقط في مرض أو مشكلة ويخلصناالرب بطريقةٍ ما ننساه وننسىالنعمة التي أتت إلينا. 
     
    الرب يريد منا دائماً أن نشكره، هكذا يُضيف علينا نعمةً ويعطينا سلاماً وفرحاً ورجاءً حتى واجهنا المصاعب نتشدّد بايماننا، لأن الرّب لا يسمح بشيء، حتى الصعوبات يسمح بها لخلاص أنفسنا أمين.
     
    المطران أفرام (كرياكوس)
     


Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies