عظات راعي الأبرشية بالكلمة والصوت

  • سبت النور - 2014-04-19 - Download

    قداس سبت النور في كاتدرائية القديس جاورجيوس الميناء 19/4/2014
     
    باسم الآب والإبن والروح القدس آمين
     
    أيها الأحباء نحن على عتبة يوم القيامة وهي فرصةٌ لنا أن نتأمَّل قليلاً بهذا السرّ الذي يحصلُ وحصلَ وسوف يحصلُ في التاريخ وفينا! ما معنى السبت العظيم!
     
    هذا القداس الإلهي كان يُقام في القديم عندما كان الكثيرون موعوظون أي يتدرّبون لكي يدخلوا إلى الكنيسةِ إلى المسيحية ولذلك نُظِّم الصوم الأربعيني لكي يتعلموا مبادئ الإيمان المسيحي الذي نُهملهُ كثيراً من الأحيان عندما يأتي أي شخص لكي يصير مسيحياً.اليوم في القداس كان لأول مرّة الموعوظون يأتون لكي يتناولوا القرابين المقدّسة كانوا يستقبلونهم بهذه الترتيلة الجميلة، "أنتم الذين بالمسيح اعتمدتم المسيح لبستم!" 
     
    هذا القول لبولس الرسول هو جائزٌ لنا نحن الذين اعتمدنا بالمسيح القائم من بين الأموات! هل نحن فعلاً لبسناه؟
     
    لبسناه ليس في ثيابنا الخارجية ولكن في قلبنا وفي حياتنا؟ سمعتم هذه الترتيلة الجميلة التي هي للنبيِّ موسى: "إن موسى العظيم" في هذه الترتيلة يقول الُمرنِّم إن الرب قد سبت أي استراح في يوم السبت بحسب تدبير لله منذ إنشاء العالم كان الناس ينتظرون هذا اليوم الذي يأتي فيه المسيح بالجسد ويُقيم من الجحيم الموتى منذُ الدّهر. قد سبت بالجسد بحسب التدبير الصائر بالموت لأنه لا قيامة بدون موت ولا فرح بدون آلام، الصائر الموت لكي بقيامة المسيح نحيا حياة جديدة.
     
    السؤال في هذه الترتيلة يُطرح، هل نحن المسيحيين نحيا حياةً جديدة فعلاً فلماذا نرتّل إذاً! هل نحن صادقون في ترتيلنا وأقوالنا؟ أو أصبحت فقط هي أشكالٌ وطقوس لا علاقة لها بحياتنا في هذا الزمن الرديء. لا! هناك أيضًا في هذا العصر ورغم الظروف القاسية هناك بعدُ أيضًا أناسٌ مؤمنون والناسُ المؤمنون عندهم رجاء. نحن بهذا الرجاء وبايماننا، بتمسكنا نحيا كما يقول آباؤنا مُسبَقاً القيامة العامة نفرحُ في هذا اليوم رُغم الظروف القاسية لأننا عندنا الرجاء والإيمان. يقول أحدُ القديسين الكبار القديس سمعان اللاهوتي الحديث: قيامة الربِّ هي قيامتنا نحنُ من قبر التواضع والتوبة والصبر والمحبة. لذلك نحن بقوة الرب القائم صامدون في هذا الصبر في هذه المحبة التي نُعطيها للجميع بدون استثناء بهذا الرجاء الكبير نستقبل المسيح ونقول المسيح قام حقاً قام.
     
    المطران أفرام(كرياكوس)
     


Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies