عظات راعي الأبرشية بالكلمة والصوت

  • القدّيس سيصوي الكبير- دارشمزين - 2015-07-06 - Download
    عيد القديس سيسوي (ساسين) دار شمزين تموز ٢٠١٥
     
    باسم الآب والإبن والروح القدس
     
    نُعيّد اليوم لعيد شفيعكم سيسوي أو ساسين حسب اللغة الأرامية أعرف أن بعض من أبنائكم يحملون هذا الإسم.
     
    القديس ساسين هذا عاش في القرن ٤-٥ للمسيح كان تلميذا للقديس أنطونيوس الكبير وكان يحبه كثير. كما تعرفون هؤلاء القديسون عاشوا في صحراء مصر واشتهروا كثيراً في وقتهم، كان لهم تلاميذ كثُر، مع أنهم كانوا عائشين في الصحراء. هؤلاءالقدِّسون شُفعاء لنا ويفعلون العجائب منذ القرن ٤-٥ للميلاد حتى يومنا هذا لتعرفوا أهميتهم في العالم في كنيستنا. حبذا لو في عالمنا اليوم يوجد بعض القديسين حتى “لا تخرِب الدنيا”، هكذا نعرف وبحسب تعليمنا في الكنيسة إذا لم يعد هناك أناس قديسون عائشون بهذا العالم يخرب العالم ويصل إلى نهايته.
     
    نشكر الله أنه هناكقديسون لذلك نحن موجودن اليوم مُحتفلين بهذا الفرح لشفيعِكم.
     
    من هو القديس وبما يمتاز القديس عن باقي الناس؟ هناك فهمٌ خاطئٌ لمعنى القديس؟ القدِّيس ليس بساحرٍ يفعل العجائب وبعيد عنا!قديماً أعضاء الكنيسة كانوا كلّهم قدّيسين! كل واحد منا يستطيع أن يصبح قديساً. كلُّ واحد منا نحن المسيحيين إذا أراد يُمكن أن يصبح قديساً، الإنسان يمتازُ بشكلٍ خاص بشيئين، الشيء الأوّل الذي يمتاز به هذا الإنسان هو أنه ليس متعلِّقاً بهذه الأرض، ليس مُتعلقاً بمقتنيات بملذات، بشهوات هذه الأرض، يعيشُ مع عائلته، يأكلُ ويشربُ ويعملُ لكنه لا يعبد المال والمصلحة والأنانية، هذا ما نُعاني به في هذه الأيام وهذا ما يُعلمنا إيّاه القديسون. نحن المسيحيين عبيداً لله فقط وليس للماديات.
     
    هذه هي الصفة الأولى التي تجعل الإنسان يرتقي ولا يعود مادّي، سطحي، أرضي، فيكتسبُ الإنسانَ الفضائلَ الكبرى التي كانت للمسيح، ويُصبح قديساً، من أهمها التواضع وعدم التكبر، لأنَّ من منّا سيبقى على هذه الأرض، من منا سيأخذ معه ثرواته وأراضيه وجواهره وماله؟
     
    التواضع والمحبة، هاتان الفضيلتان يشتهر الإنسان المسيحي إذا اكتسبهما، فيعيش بسلام وبفرح، ويجعل الباقيين أي عائلته وبلده والعالم، ويُبشر بهذا السلام والفرح، هذا ما عاشه القديسون لذلك نحن نطلب من الرب في هذا العيد أن يُعطينا هذه الفضائل حتى نحيا ونتقدّس نحن أيضًا. آمين.
     
    المطران أفرام (كرياكوس)


Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies