عظات راعي الأبرشية بالكلمة والصوت

  • إنجيل الشاب الغني - 2015-08-23 - Download

     عظة سيّدنا أفرام في رعيّة الخرنوب - قضاء المنية الضنيّة.

    الشّاب الغنيّ كنيسة القدّيس جاورجيوس الخرنوب، الضِّنية
     
    الأحد٢٣ آب ٢٠١٥ 
     
    باسم الآب والإبن والروح القدس آمين،
     
    أيها الأحباء سمعتم هذا المقطع الإنجيلي الذي يتحدث عن قصة الغني الذي أتى إلى الرب يسوع وسأله سؤالاً صعباً قائلاً له: "ماذا عليَّ أن أعملَ لكي أرثَ الحياة الأبدية؟" هذا السؤال الصَّعب حتى عند اللاهوتيين الكبار! ماذا يجب أن يعمل الإنسان حتى يرث الحياة الأبدية وليس فقط الأرضية؟! 
     
    بكلِّ بساطةٍ قال لهُ احفظ الوصايا وهذا ما يعتقده كثيرون، "لا تقتل، لاتزنِ، لا تشهد بالزور، أحبب أباك وأُمّك وقريبكَ كنفسكَ". أجابه الشاب الذي على ما يبدو أنه قد تربى تربيةً صالحة منذ صغرهِ، هذه حفظتُها منذ صِباي أي أنّه تعلمها منذ الصِّغر، حتى من الممكن من عائلته وأهله. فماذا ينقصُني؟؟ من المُمكن أن يكونَ هذا الشَّاب واحداً منكم، كان يريد شيئاً أفضل، كان عندهُ طموح، لا يكتفي بأنه لا يؤذي أحداً، لأن المسيحي لا يكتفي فقط أنه لا يؤذي أحداً بل عليه أن يفعل شيئاً بنَّاءً له، للمجتمع، للآخرين. جواب الرب يسوع؟ " إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَكُونَ كَامِلاً فَاذْهَبْ وَبعْ أَمْلاَكَكَ وَأَعْطِ الْفُقَرَاءَ، فَيَكُونَ لَكَ كَنْزٌ فِي السَّمَاءِ، وَتَعَالَ اتْبَعْنِي". هذه هي النقطة الصَّعبة بعدها تطلع نحوَ تلاميذهِ وقال لهم: " إِنَّ مُرُورَ جَمَل مِنْ ثَقْب إِبْرَةٍ أَيْسَرُ مِنْ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إِلَى مَلَكُوتِ اللهِ". هذا هو السؤال؟ لماذا قال له إن الغنيّ صعبٌ عليه أن يدخلَ السماء!؟
     
    لا يستطيع للإنسان أن يعبد ربيّن وأن يتمسَّك بشيء ما فوق الرَّب،  هذا يَمنعنا أن نصلي ونسجد لهُ. كلُّ شيءٍ وخاصةً المال، يمنعُ الإنسانَ أن يَصِل إلى الرب، الغِنى بنظرِ الرَّب، والكنيسة، ليسَ شيئاً عاطلاً ولا الفقرَ أيضاً. لكن أن لا يكونا هذان حاجزاً أمامنا وأمام الله، لأنه هو فوقَ كلَّ شيءٍ، فوق الغِنى، وفوق المادّة. الشَّاب ذهبَ حزيناً لأنه لم يستطع أن يتخلّى عن مالهِ بسهولةٍ، ولكنَّ الرَّب كان حنوناً ومحبّاً، حتى ولو كانَ هذا الشّاب يواجهُ صعوبةً قال له هذه الجملة: "هذَا عِنْدَ النَّاسِ غَيْرُ مُسْتَطَاعٍ، وَلكِنْ عِنْدَ اللهِ كُلُّ شَيْءٍ مُسْتَطَاعٌ"! لماذا قال له هذا؟ مع أنَّه يخدمُ غيرهُ ويوزِّع على الناس المحتاجين، الرّب أعطاه القوة أن يتخلى شيءٍ ما من مالهِ . لنطلب من الرب أن يُعطينا القوّة لكي نخدم الرَّب وأن لا نتمسَّك بشيءٍ فوقَ الرَّب آمين.
     
    المطران أفرام (كرياكوس)
     


Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies