عظات راعي الأبرشية بالكلمة والصوت

  • مثل الكرّامين القتلة - كنيسة النبي الياس قره باش - 2015-08-30 - Download

     مثل الكرّامين القتلة 
    كنيسة النبي الياس قره باش 
     الأحد ٣٠ آب ٢٠١٥
    باسم الآب والإبن والروح القدس،
     
    سمعتم هذا المثل، مثلُ الكرم الذي سلّمه إلى وكلاء حتى ينقبوه ويفعلوا به ويأتوا بثمارٍ صالحة، لكن هؤلاء الأشخاص لم يكونوا أُمناء للكرم. صاحب الكرم يرمزُ إلى الله والكرم يرمز إلى شعب الله وقد أرسل أنبياءَ كثيرين ووعّاظ ولم يسمعوا منهم حتى أرسل ابنه الوحيد. نحن نؤمن كمسيحيين أن ابن الله الوحيد هو يسوع المسيح، أما هؤلاء الكرّامون كما تعرفون في التاريخ صلبوا المسيح وقتلوه على الصليب، عندئذ غضب الله عليهم وقال لهم هذه الجملة من المزامير” الحجر الذي رذله البناؤون صار رأساً للزاوية”. (هنا لا يوجد زاوية عقد في هذا البناء ولكن عادة في الأبنية القديمة هناك حجر المفتاح الذي يمسك كل البناء). هذا الحجر يُسمى حجر الزاوية الذي هو المسيح الذي رذله البناؤون هؤلاء الكرامون لم يكونوا أوفياء لذلك قال الربُّ سوف يُرسل كرّاميين آخرين لكي يَصنعوا ثماراً لكرمه.
     
    هذا أيها الأحباء تنبيه لنا نحن المسيحيين في هذا العصر الصَّعب الذي نعيشُ فيه. نحن أبناء الله وقد أصبحنا الكرّاميين المؤتمنين عليه، لذا علينا أن نُحافظ على هذه الوديعة ونكون مثال حي في هذا العالم. إذا لم نكن أُمناء على إيماننا وعلى حياتنا المسيحية سوف يُرسل الرب أناس آخرين غيرنا لكي يحملوا هذه الأمانة وهذه الرسالة. 
     
    إنها دعوة لنا لكي نكون أُمناء على رسالتنا، على إيماننا لكي نَكون قدوةً لهذا العالم كما ترون وتسمعون على الأخبار عن هذا العالم الضائع اليوم. المسيحيون مدعوون ليكونوا رُسل ووِفاق، ورسُل الإيمان بالله.
     
    المطران أفرام (كرياكوس)
     


Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies