عظات راعي الأبرشية بالكلمة والصوت

  • اجتماع الكهنة - 2012-04-21 - Download

     

    اجتماع الكهنة
    السبت 21/4/2012
     
    أيُّها الأحباء اليوم هو السبت الجديد بعد القيامة، وقد امتلأنا من فرح القيامة، ونحن على الرَّجاء أننا أصبحنا أناساً جُدُداً. هذا النُّور البازغ من القبر الفارغ هو معنا، هو فينا،كلُّ إنسانٍ معمَّد باسم المسيح يحوي هذا النور الفائض في قلبه، علينا نحن المسيحيين أن لاننسى ذلك، ومايبقى علينا أن نفعل في هذه الحياة؟! لنقرأ ملياً الإنجيل وننتبه إلى كلِّ كلمة وكلِّ جملة.
    الكنيسة تتلو علينا إنجيل يوحنا بعد الفصح، وأنتم سمعتم هذا المقطع الإنجيلي يتكلَّم على يوحنا وعلى المسيح، وهناك حوارٌ دائماً بين يوحنا أو بين المسيح واليهود، عصرُ اليهود ولَّى، والآن نحنُ في عصر المسيح الجديد، في عهدٍ جديد،وإن كان أناسٌ بعدُعائشون في عهدٍ قديم! إلا أنَّهُلا علاقة لنا بهم! نحن سنعيش مع هذا النور الذي أخذناهويعطينا الحياة الفائضة، لنرى كيف يستطيع هذا النور الموجود في أعماق قلوبنا أن يصعد ويملأ كياننا كلَّه، عقلنا وقلبناوحواسَّنا.لماذا نضيِّع الوقت؟ هذه الحياة قصيرة، وعلينا نحن المسيحيين أن نتمتَّعبهذه النعمة الإلهية الفائضة علينا.
    انظروا كيف كان موقف يوحنا المعمدان! جاؤوا إليه - وكان عظيماً جداً - ولكن كان دائماً يقول:"أنا لست المسيح، ينبغي لي أن أنقص وهو يزيد".الإنسانُمتكبِّرٌ، يعتقدأنه هو كلُّ شيء، هذه هي خطيئة الزمن المعاصر الذي نعيشه.الله وحده، المسيح الإله، هو وحده كلَّ شيء،إذاً ينبغي لنا نحن أن ننقصَ، حتى يزيد المسيحُ فينا، ونشهد له في هذا العالم، ولذلك يقول الإنجيل "أنا صديقُ العريس"،  كلُّ واحد منَّا هو صديقٌ للعريس، الرب يسوعالمسيح هو وحده العريس، ومن له العروس فهو العريس،أما يوحنا فكان صديقاً للعريس، يأخذ منه يستمدُّ منه قوةً ويستمدُّ فرحاً.
    لذلكَ أيها الأحباء - رغم كل المصائب التي تعترينا اليوم -نحن لانستطيع أن نستمدَّ سلاماً حقيقياً وفرحاً حقيقياً إلا من المسيح الذي يتألَّم معنا، ولكنَّه هو الذي يستطيع أن يعطينا قوةً لكي نتغلب على آلامنا، وهكذا يستطيع هذا الفرح - فرح القيامة - أن يكون معنا دائماً، ويستمرَّ في حياتنا، التي بنعمته الإلهية سوف تزداد أكثر وأكثر، حتى نترك هذه الأرض ونذهب إليه ونعيش معه إلى الأبد، آمين.
     

     



Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies