اليروندا بارثينيوس في لبنان

2013-02-07

 

قائد أسطول رهباني وحضور ملائكي

لمشاهدة صور القدّاس الإلهي في دير بقعاتا النهر > أنقر هنا

 التاريخ يكتبُ .............. لحظات!

كنيسة المسيح في إنطاكية، ترتدي ثوبها الأبيض، التي وبالرُّغم من كل الظروف أبت إلّا أن تكون في عرس! بدءاً من تنصيب غبطة البطريرك كيريوس كيريوس يوحنا العاشر بطريركاً على مدينة الله إنطاكية العُظمى!

لهذا الحدث العظيم زارنا وفدٌ رفيع المُستوى آتياً إلينا من دير القدّيس بولس الآثوسي بشخصِ رئيس الدير قدس الأرشمندريت برثانيوس بمعيةِ كلّ من الآباء (مع حفظ الألقاب): جيراسيموس، نيقوذيموس، وإفذوكيمس، هذا الوفد العزيز على قلوبنا وقبل توجّههِ إلى دمشق خصّ أبرشيّة طرابلس بزيارة دامت زمنياّ يوميْن!

  • مساء الثلاثاء 5 شباط 2013 وصل الوفد الآثوسي إلى مطار بيروت الدّولي يُرافقهم مطران حلب والإسكندرون سيادة المتروبوليت بولس (يازجي)، حيث فُتحت لهم صالة الشّرف في المطار، وكان باستقبالهم وفدٌ آخر خصصّه لهم راعي الأبرشية المتروبوليت أفرام (كرياكوس) على رأسه قدس الأرشمندريت يوحنا بطش.
  • الأربعاء 6 شباط 2013:

 زار الوفد الآثوسي معظم أديار الأبرشية وخارجها، بدايةً كان لا بدَّ أن يزور أهم المعالم الدينية في لبنان دير سيدة النوريّة، ودير القديس سمعان العامودي، من كوسبا ألقى نظرة سريعة على دير سيّدة حمطورة مُباركاً إيّاه حتى ولو من بعيد، إلى أميون وكنائسها،ثم دير القديس جاورجيوس الكفر، إلى بدّبا ودير الشفيعة الحارّة، ثم دير رقاد السيّدة بكفتين، الجدير ذكرهُ هو أن ضيوفنا لاقوا الترحاب الّلازم من الأديار المذكورة. المحطّة الأهمّ كان في دير القديس يعقوب الفارسي المقطّع حيث استبقتهم الأم الرئيسة ومن معهم إلى مائدة الدير ، ثم حديث روحي للأرشمندريت برثانيوس مع الراهبات.

ختاماً لهذا النهار الحافل جرى لقاء روحي جمع كهنة الأبرشية بحضور صاحب السيادة راعي الأبرشية مع قدس الأرشمندريت برثانيوس في نهايته تمنّوا لقدسه العمر المديد بمناسبة عيد شفيعه القدّيس برثانيوس!

*****

  • الخميس 7 شباط 2013 إلى دير الملاك ميخائيل وعيد القديس برثانيوس أسقف لمبساكة   

من دار المطرانية في طرابلس توجّه كل من صاحبيْ السيادة المتروبوليت أفرام (كرياكوس) وبولس (يازجي)، والآباء الآثوسيين والوفد المرافق لهم إلى دير الملاك ميخائيل نهر بسكنتا للإحتفال بعيد القدّيس برثانيوس أسقف لمبساكة العجائبي، حيث أقيمت صلاة الشكر على شرف الضيف الكبير ثم القداس الإهي الإحتفالي الذي ترأسه قدسه. بعد القدّاس كان تبادل الكلمات الترحيبيّة لكل من رئيس الدير الأرشمندريت يوحنا (شاهين) الذي شدّد في كلمته على أهميّة الرّباط الرّوحي الذي يجمع ليس فقد دير الملاك ميخائيل إنّما كل إنطاكية بالجبل المقدّس آثوس بشكلٍ عام ودير القدّيس بولس الآثوسي بشكلٍ خاص! بدوره خاطب المُحتفى به قائلاً أن ما يجمعنا اليوم هي نعمة الله مُستذكراً كلّ الذين مرّوا واستفادوا وأثمروا في كنيستهم على رأسهم غبطة البطريرك الحالي يوحنّا العاشر، وصاحب السيادة المتروبوليت أفرام، بالإضافة إلى كلّ الرهبان والآباء.

بعد القدّاس الإحتفاليْ التي حضرته سفيرة اليونان في لبنان، كان هناك لقاء عام في صالون الدير ثم غذاء رسمي.

بعد الظّهر ودّع الجميع الوفد الآثوسي بالحفاوة التي استُقبل فيها متوجّهين إلى دار البطريركية في دمشق للمشاركة نهار الأحد في 10 شباط 2013 مراسم التنصيب!

*****

 



Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies