الخليقة بين أيديكم

2012-07-07

 

الخليقة بين أيديكم
 
أقام طلاب فرع الميناء مؤتمرهم لهذا العام في بلدة بكفتين من ٢٩ حزيران الى واحد تموز، وكان عنوان المؤتمر "الخليقة بين أيديكم". شارك مع الميناء بعض الاعضاء، (المميزين!) من فروع بطرام، البلدة وددّه. 
ابتدأ المؤتمر بصلاة الغروب أمام غروب شمس حمراء وراء تلال بكفتين، وبصلاة من أجل الفقيدة الحبيبة باتريسيا التي افتقدها الجميع في هذا اللقاء. 
بعدها تم قراءة الإصحاحات الاولى من سفر التكوين كمقدمة لموضوع المؤتمر، واستنتج المشاركون من هذه الإصحاحات كيف خلق الله الجنّة ووضع فيها الانسان كوكيل له حتّى يهتمّ بها. 
في صبيحة اليوم التالي استمع الطّلاب بشوق لمحاضرة الاب مخاييل الدبس، الذي، بعد مقدمة عن التوراة، شرح كيف ان خلق العالم تم بالثالوث، حيث ان روح الله كان يرفّ على المياه، وان قول الله هو الرب يسوع، كلمة الله الذي به كان كل شيء حسب انجيل يوحنا. ثم فسّر الاب مخاييل ان الله جعل آدم سيدا على الخليقة لذلك دعاه ان يسمّي باقي المخلوقات، والتسمية هي ليست فقط إشارة الى التسلط بل التسمية أيضاً تحدد الوظيفة، كما ان إبرام اصبح اسمه ابراهيم، وسمعان بطرس وأنهى أبونا الحديث بقوله ان الضرر الذي يلحقه الانسان على البيئة انما هو ضرر عليه أيضاً.
وبعد الظهر، أقام المؤتمر ورشة عمل عن البيئة مع رنا شمندي وداني عبيد من مركز جبل لبنان. تكلم رنا وداني عن مشاكل البيئة اليوم والحلول التي يفترض ان نقوم بها، انطلاقا من واجبنا المسيحي اولا ومن واجبنا البيئي والإنساني أيضاً. هذه الحلول يمكن ان تكون على صعيد شخصي كعدم هدر المياه او الكهرباء، او على صعيد جماعي كمشروع تكرير الورق الذي بدأه مركز جبل لبنان، وتعهّد الطلاب السعي لتنفيذه في مركز طرابلس. 
 
 
المحاضرة الاخيرة كانت بعد القداس الالهي في دير بكفتين مع الاب يونان الصوري رئيس الدير. قال الاب يونان ان الاهتمام بالبيئة هو نتيجة تلقائية لمحبتنا لله، لانه اذا أحببنا الله، نحبّ عطاياه. لكننا لا يمكن ان نهتمّ بالبيئة اذا لم نهتم بأنفسنا. اذا كان قلبنا وفكرنا نظيفين يكون تعاطينا مع البيئة سليماً.
 
تخللّ المخيم العابا ترفيهية والعابا ببالونات الماء، لاحظ بعدها المشاركون انها لم تكن سليمة للبيئة!! كذلك نادي فني عن الدائرة والمنديلا ورموز الدائرة في الأيقونات وسائر الديانات، كما تميزت السهرات بتعدّد المواهب الفنية من غناء وعزف عود ورقص وتمثيل، وقد ابدع البعض بإعادة اخراج قصص سندريلا وشابرون روج ...وربطها بالبيئة بشكل فكاهي مرح.
 


Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies