الأقباط

2012-09-05

 

الأقباط بين الماضي والحاضر > أنقر هنا

صرح الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة الإعلام بالكنيسة القبطية إن الكنائس تملك بيانات بعدد الأقباط بحكم عملها بمتابعتهم وتوافد الأقباط عليها للصلاة، وقال إن "عدد الأقباط يبلغ 18 مليون قبطي تقريباً في الداخل و 3 ملايين أو أكثر في الخارج ، ولا نعرف ما سبب عدم الإعلان عن هذه الارقام أو الخوف منها".
ووفقا لصحيفة «روزاليوسف» المصرية أضاف الأنبا مرقس اليوم الاثنين أن "الكنيسة لا يعنيها عدد الأقباط في شيء، ولكن لمجرد المعرفة، وخاصة أن هذه البيانات تفيد الأساقفة والكهنة في الندوات والمهرجانات الكنسية".
وفيما يتعلق بهجرة الأقباط، قال الانبا مرقس إن الكنيسة لا تشجع أبناءها علي الهجرة مهما كانت الظروف، مشيرا إلى أنه بالفعل اضطر عدد ليس بقليل من الأقباط للهجرة من مصر خوفاً من التيارات المتشددة وتصريحات بعض قياداتها ضد الأقباط.
 
وأشار إلى أنه تقدم بشكوى رسمية إلى رئيس الجمهورية عقب التهديدات التي تلقتها بعض المكتبات المسيحية في مختلف المناطق، الأمر الذي أدي إلى إغلاقها خوفاً من الاعتداء عليها وتكسير محتوياتها وفقاً لنوع التهديد.
 
كما طالب القمص صليب متى كاهن كنيسة مار جرجس بشبرا، وعضو المجلس الملى العام بالكنسية القبطية الارثوذكسية بمصر، رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى بإعادة فتح 50 كنيسة مغلقة لخدمة الأقباط الذين يعانون من عدم وجود كنائس يقومون بالصلاة فيها.
وقال القمص صليب إنه "يتمنى من إخواننا المسلمين أن يقوموا بفتح الكنائس المغلقة،كهدية للأقباط بمناسبة قرب عيد الفطر المبارك أعاده الله على جميع المصريين بالخير".
وأكد، أن فتح الكنائس المغلقة سوف تعمل على إعادة الطمأنينة إلى قلوب الأقباط جميعا خاصة فى مثل التوقيت الذى يعانى فيه الأقباط من عدم الطمأنينة.
 
وأضاف" أن التاريخ لن ينسى موقف القائد الإسلامى العظيم عمرو بن العاص عندما فتح الكنائس المغلقة، وقام بإعادة الأنبا بنيامين فى ذلك الوقت الذى نفاه الرومان" ، مضيفا أنه مثال للجميع لتأكيد الوطنية.
 


Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies