صاحب السيادة في الأردن

2012-09-20

صاحب السيادة في عمان ٢٦-٨-٢٠١٢

بركة صاحب الغبطة بطريرك المدينة المقدسة كيريوس كيريوس ثيوفلس الثالث وبدعوة من صاحب السيادة المتروبوليت فينيذكتوس استقبل أردننا الغالي ضيفنا الكبير صاحب السيادة المتروبوليت أفرام كيرياكوس متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما الجزيل الاحترام.

 
حيث استقبله في مطار الملكة علياء الدولي ظهر يوم السبت الموافق 25/8/2012 كل من الأرشمندريت نكتاريوس والأب بطرس جنحو وقد كان برفقة سيادته الأب نيقولا داود والأخ بارثينيوس
في دار المطرانية كان في استقبال سيادته صاحب السيادة المتروبوليت فينيذكتوس واكليروس المطرانية حيث تبادلوا أطراف الحديث وتناولوا معاً طعام الغداء.
في الساعة الخامسة من بعد الظهر التقي سيادته في صالون المطرانية بمجموعة من أعضاء الهيئة الإدارية للجنة التنسيقية للشبيبة الأرثوذكسية وتبادلوا أطراف الحديث مع سيادته حول الخطوات الأنجح لت حقيق النهضة في الشبيبة. وبعد هذا اللقاء توجه سيادته والوفد المرافق مع سيادته راعينا الجليل إلى كنيسة القديس جيورجيوس / الهاشمي مروراً بكنيسة ميلاد السيدة العذراء/جبل التاج حيث شاهد الكنيسة والتقر ببعض أبناء الرعية وقدموا له فيلماً يوضح الأيقونات المقدسة المرسومة في الكنيسة وأما في كنيسة القديس جيورجيوس في الهاشمي كان في استقباله لفيف من الإكليروس على رأسهم قدس الأب عبد الله حمارنة راعي الكنيسة الذي رحب بالضيف الكريم بكلمات عبر فيها عن محبته الكبيرة وعن السعادة الغامرة لهذه الزيارة وقدم لسيادته هدية رمزية للذكرى كما قام الأرشمندريت نكتاريوس بالتعريف بصاحب السيادة.
وبعد أن انتهى المطران الضيف حديثه الروحي توجه الجميع إلى قاعة الكنيسة وتناول الجميع مائدة المحبة وهكذا انتهى اليوم الأول بكل ما جاء فيه من برامج.
في صباح اليوم التالي لوصول الضيف الكريم وصحبه وهو الأحد الموافق 26/8/2012 ترأس سيادته في كنيسة دخول السيد إلى الهيكل/الصويفية خدمة القادس الإلهي يشاركه المتروبوليت فينيذكتوس وكهنة الكنيسة والأب نيقولا داود القادم مع صاحب السيادة من لبنان. وقد القى العظة المطران الضيف تحدث بها عن إنجيل اليوم وهو عن الغني الذي يسأل كيف يرث الحياة الأبدية بحضور حشد كبير من أبناء الرعية الذين لحقوا بسيادته لدار المطرانية وجلسوا معه وتبادلوا أطراف الحديث حول عدة أمور تتعلق بخدمة القداس الإلهي.
ثم ظهراً وبرفقة راعينا الجليل توجه المطران الضيف وصحبه إلى مقر جمعية الثقافة والتعليم الأرثوذكسية في الشميسان حيث التقى برئيس وأعضاء الهيئة الإدارية وتجول في مرافق المدرسة والروضة واستمع لإنجاز عن رحلة العمل والنمو التربوي في هذه المؤسسة الأرثوذكسية العريقة وقدموا له درع الجمعية تذكاراً لهذه الزيارة المباركة.
ومن ثم توجه الجميع إلى مقر النادي الأرثوذكسية حيث استقبلهم السيد فوزي شنودي رئيس النادي وتحدث مقتضباً عن مسيرة النادي ونشأته ونشاطاته ومن ثم تناول الجميع معاً طعام الغداء ليسترح سيادته بعد ذلك استعداداً لإقامة خدمة تقاريظ جناز والدة الإله والتي أقيمت في كنيسة دخول السدي إلى الهيكل/الصويفية أبتدأ من كنيسة القديس نكتاريوس بزياح كبير بأيقونة والدة الإله حيث حملها سيادة المتروبوليت أفرام وأقام الخدمة بمشاركة المتروبوليت فينيذكتوس ولفيف الكهنة وحشد من المؤمنين ضاقت بهم جنبات الكنيسة رتلوا معاً تقاريظ جناز العذارء مريم واستمعوا لعظة روحية من ضيفنا الجليل.
ثم عادت الأيقونة لكنيسة القديس نكتاريوس بزياح كبير ومن ثم توجه المطران الضيف ومضيفه وبعض الكهنة لكنيسة تجلي المخلص حيث كان في استقباله الأب جورج برجيل راعي الكنيسة والأب سوتيروس مساعده واستمعوا إلى نبذه عن الكنيسة ثم توجهوا إلى مقر شبيبة جمعية النهضة وهناك استمتعوا ببرنامج أقامته الشبيبة احتفاءً بالضيف الكريم وقدموا له درعاً تذكارياً واستمعوا لعظة روحية بسيطة من سيادته تحدث بها عن البساطة في المسيحية وتناولوا طعام العشاء معاً وأخذوا الصور التذكارية بهذه المناسبة.
وهكذا انتهى اليوم الثاني من هذه الزيارة المباركة.
أما في يوم الثلاثاء صباحا توجه سيادته لزيارة دير القديس يوحنا المعمدان على نهر الأردن صعودا الى جبل نيبو ومن ثم كنيسة القديس جيورجيوس في مادبا ومن ثم عاد الى المطرانية استعداد للتوجه الى مدينة السلط حيث أقام هناك سيادته خدمة الغروب الكبير بحضور حشد كبير من أبناء الرعية ضاقت بهم جنبات الكنيسة وقد تحدث المتروبوليت فينيذكتوس بكلمة رحب بها بسيادة المطران الضيف وقدم له هدية صورة قديسي الأردن كما وتحدث الأب جبرائيل راعي الكنيسة بكلمة رحب بها بالضيف الكريم وصحبه.ثم توجه الجميع لقاعة مار جريس وتناول طعام العشاء.
وفي يوم العيد وفي كنيسة البشارة/العبدلي ترأس سيادة المطران الضيف خدمة قداس العيد بحضور عدد كبير جدا في الكنيسة من أبناء الكنيسة الذين استمعوا الى عظة من المطران أفرام عن عيد انتقال والدة الاله ومن ثم في أخر الخدمة تبادل الجميع الهدايا التذكارية وتناولوا معا في قاعة الكنيسة الحلويات.
كما وتناول المطران الضيف طعام الغداء مع بعض من أبناء الجالية اللبنانية ثم حضر بعض من أعضاء اللجنة التنسيقية للشبيبة الأرثوذكسية الى دار المطرانية وقدموا لسيادته هدية تذكارية.
ثم توجه سيادته وصحبه الى مطار الملكة علياء يرافقه الأب عبدالله حمارنة لينتهي بذلك برنامج العيد أملين أن تحفظنا والدة الاله بسترها العزيز ...آمين 
 
 
 
لمشاهدة الصور
الموقع الرسمي في الأردن
مجموعة صور بعدسة الأخ بارثينيوس:
مجموعة أولى مجموعة رابعة
مجموعة ثانية مجموعة خامسة
مجموعة ثالثة مجموعة سادسة

 

 
 

 

 

 

 

              

 

 



Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies